8 طرق لحماية جهازك من الفيروسات

8 طرق لحماية جهازك من الفيروسات
نشر في : 08 Nov 2021

8 طرق لحماية جهازك من الفيروسات

يعد استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات أمرًا ضروريًا للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك سليمًا وخاليًا من الفيروسات.

تعد أجهزة الكمبيوتر تقنية رائعة يستخدمها الكثير منا كل يوم في حياتنا. ومع ذلك ، فهي عرضة للفيروسات والبرامج الضارة التي قد تضر بملفاتنا وتسرق بياناتنا الشخصية ، مثل التفاصيل المصرفية ومعلومات الضمان الاجتماعي. إذا كنت في السوق للحصول على بعض الأمان الإضافي ، فإليك 8 طرق لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات.

1. تثبيت مضاد فيروسات

هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المتاحة ، وتتراوح أسعارها مع زيادة مستوى الأمان. إن تثبيت أفضل مضاد فيروسات ليس بالمهمة السهلة ، وفي بعض الأحيان قد يكون من الآمن لنا تنزيل أكثر من برنامج واحد إذا كان كل منها يغطي جوانب أمنية مختلفة.

يمكن القول أنه ليست هناك حاجة لمكافحة الفيروسات طالما أننا لا نصل إلى الإنترنت من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا. ومع ذلك ، هذا ليس صحيحًا بالضرورة ، حيث يمكننا نقل الفيروسات بين الأنظمة على أقراص USB. من المهم أن تتذكر أنه ليس عليك إنفاق الكثير من الأموال ، أو أي أموال على الإطلاق ، للحصول على جهاز كمبيوتر آمن.

2. حافظ على تحديث برنامجك

تتلقى جميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر تحديثات متكررة تعزز الميزات الفردية. تتضمن هذه التحديثات أيضًا إجراءات أمنية تحافظ على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا في مأمن من أحدث مجموعة من الفيروسات والبرامج الضارة التي تم طهيها بواسطة المتسللين.

نحتاج إلى التأكد من أن التحديثات يتم إخطارها أو تعيينها للتنزيل والتثبيت تلقائيًا. كن حذرًا ، يمكن أن تستغرق هذه التثبيتات وقتًا طويلاً ، خاصةً إذا كانت هناك تغييرات كبيرة وتدابير أمنية تغير كيفية تعامل النظام مع البيانات المختلفة.

3. النسخ الاحتياطي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

في بعض الأحيان لا نتمكن من حذف فيروس أو برنامج ضار من أجهزة الكمبيوتر لدينا ، وعندما يحدث ذلك ، سنحتاج إلى إزالة بعض بياناتنا. في بعض الأحيان ، قد يعني تلف الملفات من التعليمات البرمجية الضارة أنه يتعين علينا إعادة تهيئة محركات الأقراص الثابتة لدينا.

بدون نسخة احتياطية ، لا توجد طريقة لاستعادة أي بيانات مفقودة. يعد هذا أكثر أهمية لأن محركات الأقراص الثابتة قد تفسد نفسها عن طريق الخطأ وتكلفنا ملفاتنا. ومع ذلك ، فإن النسخ الاحتياطي الذي يحتوي على الفيروسات والشفرات الضارة لن يؤدي إلا إلى تكرار المشكلات التي واجهناها حتى لا نقوم بعمل نسخة احتياطية من البرامج الضارة.

هناك ثلاثة خيارات أساسية لتخزين النسخة الاحتياطية: محركات الأقراص الصلبة الخارجية ، والتخزين عبر الإنترنت ، والتخزين السحابي. تقدم مواقع مثل Google Drive تخزينًا سحابيًا مجانيًا لمساحة محدودة.

4. استخدم كلمة مرور قوية

كلمة المرور هي خط الدفاع الأول الذي يحمي حساباتنا من أي شخص يحاول الوصول غير المصرح به إليها. بمجرد دخول شخص ما إلى حساب ، يمكنه سرقة البيانات أو وضع محتوى ضار في التخزين السحابي الذي قد يتم تحديثه تلقائيًا إلى الكمبيوتر.

كلمة المرور القوية معقدة وغالبًا لا تتعلق بأنفسنا بأي شكل من الأشكال. كلمات المرور الأكثر شيوعًا التي يسهل تخمينها هي "password" ، و 123456 ، و 12345678. يؤدي استخدام نفس تفاصيل تسجيل الدخول لكل موقع ويب أو تطبيق إلى تعرضنا لهجوم حتى لو تم الوصول إلى حساب واحد فقط بشكل غير قانوني.

5. مراقبة التنزيلات

يمكن أن تكون مواقع الويب مخادعة عندما يتم تحميلها ببرامج ضارة ومحتوى مريب. إذا بدأ تنزيل لم نسمح به ، يجب علينا إلغاؤه فورًا والخروج من صفحة الويب حيث من المحتمل أن تمتلئ بمزيد من الشفرات الضارة.

إذا استخدمنا متصفحًا قديمًا مثل Internet Explorer ، فنحن بحاجة إلى التأكد من أن إعداد الأمان على متوسط على الأقل ، إن لم يكن أكثر ، لمنع أي رمز غير مرغوب فيه من الوصول إلى نظامنا. بخلاف ذلك ، هناك احتمال أن تحدث التنزيلات في الخلفية دون تنبيهنا.

6. تثبيت Ad-block

غالبًا ما تؤدي الإعلانات المنبثقة عبر الإنترنت إلى مواقع ويب سطحية تسرق بياناتنا وتثبت الفيروسات. غالبًا ما يكون قول ذلك أسهل من فعله عند محاولة تجنب ذلك ، ما لم نقم بتنزيل أداة حظر إعلانات موثوقة تمنعنا من رؤيتها جميعًا معًا.

من السهل العثور على أدوات حظر إعلانات مجانية ومختلفة مدفوعة الأجر. يرتبط الفرق في السعر بشكل عام بمدى جودة عمله. يجب أن نكون حذرين عند تصفح الويب حتى إذا كان لدينا حظر إعلان نشط لأن العديد من المواقع تمنع الدخول ما لم يتم تعطيل الإضافة أو التطبيق.

7. قم بتشغيل فحص الفيروسات من حين الى آخر

على الرغم من أهمية جميع برامج حظر الإعلانات ومكافحة الفيروسات ، فلا يزال هناك احتمال لتنزيل فيروس أو تثبيت برامج ضارة. نتيجة لذلك ، يجب أن نجري فحصًا للفيروسات أسبوعيًا على الأقل لمنع أو تقليل الضرر الناجم عن الترميز الضار. يمكن القيام بذلك قبل لحظات من إجراء النسخ الاحتياطي للتأكد من عدم وجود ملفات ضارة.

8. تجنب الروابط المشبوهة

يمكن أن تكون الروابط أمرًا خطيرًا ، خاصةً عندما تكون من مصدر غير معروف. من الخدع الشائعة التي لا تزال تُستخدم حتى اليوم إرسال رسائل بريد إلكتروني للتصيد الاحتيالي ترتبط بمواقع ويب ضارة قد تثبت فيروسًا أو تسرق بياناتنا. توخي الحذر بشأن ما ننقر عليه سيوفر لنا العديد من التهديدات المحتملة.

الخلاصة

لا يعد الحفاظ على جهاز كمبيوتر خالي من الفيروسات عملاً شاقاً. طالما أننا نتوخى الحذر أثناء التصفح ونبقى على دراية بعلامات وجود فيروس أو برامج ضارة محتملة ، سنكون بأمان. ومع ذلك ، لا يضر تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات لحالات الطوارئ.